أصول أجدادنا البربر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منقول أصول أجدادنا البربر

مُساهمة من طرف منطلق في الجمعة يوليو 15, 2016 3:55 pm

اختلف علماء الأنثروبولوجيا والمؤرخون حول أصول أجدادنا البربر
مرحبا Smile
قبل ان اضع اخر لابحاث التاريخة أصول أجدادنا البربر عن احب ان اخبركم بقصه قصيره
كان هناك شخص من امازيغ الجزائر وكان عنصر ومتعصب جدا ولا يحب العرب فحدث ((اعناد)) زي منقول وطلب منه فحص جيناته الوراثية وهذه الفحص يعود بيك الي عشر الف سنه الي الماضي وقبل ان اخبركم عن نتيجة ال دي ان تي احب ان اعطي معلومه فقبل عشر الف سنه كل منا لايعرف الحال التي كان عليها فلم يكن هناك اسلام في لاصل كنا جميع اما وثانيين او ندين اليهوديه او النصرانيه قبل مجي دين الحق
المهم بعد الفحص كانت الناتيجه ان جينته الوراثية كانت من يهود اليمن وانا ايضا اجريت تحليل ال دي ان تي وكانت اصولي اغريقة ولكن الا يهمني قبل عشر الف سنه ماكنت عليه الذي يهمني اني لان ليبيه ومسلمة والحمد الله اني مسلمة واني لليبيه ومش مصريه ولا تونسيه
ولكم اخر دراسة اجريت في هذه الموضوع واعتقد انها دراسة موضوعيه جدا:



البربر وأصولهم في ليبيا


اختلف علماء الأنثروبولوجيا والمؤرخون حول أصول أجدادنا البربر، وهذا الخلاف نجده بين علماء المسلمين بربراً كانوا أم عرباً في منبت أصل البربر.
بداية سنلتزم استخدام لفظة البربر لأنها الأكثر شيوعاً واستعمالاً من لفظة أمازيغ في الدوائر الأكاديمية ودور العلم، علماً بأن كلاهما سيان من حيث الاستدلال بعيداً عن سوء الظن أو الفهم وما شاكل ذلك من حساسيات.
البربر مصطلح خاطئ ومضلل، مشتقة من الكلمة اليونانية Barbarosor Barbarus باربوروس وتعني حرفياً الأجنبي أطلقها اليونانيون أولاً على جميع الأجانب، بمن فيهم الرومان. وقد اتخذت اللفظة في العهد الإغريقي معنى أزدرائياً مقترناً بجميع بالطبيعة الهمجية التي نسبها الإغريق إلى أعدائهم. ومن ثم أطلقت على من لا يجيد اللغة اليونانية، ا وعلى جميع الشعوب غير الواقعة تحت النفوذ أو التأثير الإغريقي - الروماني. وهذا مما يدل على أن الرومان لم تكن لهم سلطة واقعية أو فعلية على قبائل البربر، لان البربر لم يتقبلوا سلطان الرومان، وكانت هنالك ثورات ضدهم، وضد النفوذ الروماني فيصفوف البربر. لعل اشهرها ثورة تاكفارينس Tacfarinac التي ظلت مستعره 13 عاماً، ومن ثم قبض الرومان عليه واعدموه ودفنوه في لبدة.

أما عن أصول البربر فذهب أهل الاختصاص في عدة اتجاهات مختلفة منهم من رأى بأن البربر:
1) من الأعراب القديمة (البائدة) نزحت من الشرق إلى غرب شمال أفريقيا؛
قبائل هندية/أوروبية، وتحديداً (جرمانية) نزحت من الشمال إلى الجنوب
2) من أصول حامية، أي ليسوا ساميين، وليس لهم علاقة بالعرب الساميين

3) من جنس البحر الأبيض المتوسط، ولكنهم أخلاط.


ومن باب الإنصاف والأمانة العلمية أن نستعرض كل رأى على حده لكي نقرأ ما بين السطور، وندرس الحجج والأسانيد والأهواء السياسية من ورائها.

الرأي الأول، قال به أغلب علماء العرب وشطر لا بأس به من البربر وكذلك اقره بعض المختصين الأوروبيين. أي أن أصول البربر هم أولئك القوم المنحدرون من العرب البائدة التي مرت بأحداث جسام وكوارث حلت بالبلاد العربية وبعضها مرده إلى العوامل الطبيعية يمكن ربطها بالجفاف الذي أعقب العصر المطير. حيث صنفت أساطير النسب وروايات العرب القديمة بأن هنالك عرباً بائدة وباقية: عاربة ومستعربة. وكل هؤلاء جميعاً نسبوا إلى عرق واحد، أي جد واحد، وهذا كلام بالطبع يخلو من الإثبات العلمي بأن البربر هم خلف ذاك السلف. فالعرب البائدة قد انقرضت ولا يوجد لها اثر بين البشر على أديم الأرض وهم كجرهم وطسم وجديس وعاد وثمود وغيرهم من الذين اندثروا. ومن العلماء والمؤرخين العرب الذين يرون البربر من أصول عربية قديمة ابن عبد الحكم صاحب فتوح البلدان واليعقوبي في البلدان والبكري في المسالك والممالك وابن الأثير في الكامل ومن البربر النسابة الذين ذهبوا نفس المذهب القائل بعروبة البربر أيوب بن أبي يزيد بن كيداد اليفرني مؤسس الحركة النكارية، وغيره.ومن البحاثة الليبيين الحديثين الذين أيدوا واخذوا بهذا الرأي الأستاذ المرحوم محمد عبد الرازق مناع والأستاذ الدكتور خليفة محمد التليسي عندما درسوا واستندوا في أبحاثهم إلى كتاب الباحث الإيطالي انريكو دى اغسطيني،وغيرهم. ومجمل هؤلاء المؤرخين يرون أن البربر هم من العرب البائدة التي هاجرت من بلاد الشام بعد مقتل جالوت على يد نبي الله داود إلى هذه المنطقة، أي شمال أفريقيا، وكذلك بعض قبائل حمير وسبأ، ومنهم من يقول بأن صنهاجة وكتامة هم سلالة أولئك الأقوام من بني قحطان وأحياناً إلى حـمير. وقد نبه وأشار بعض علماء الآثار إلى أن هناك ثمة علاقة عرقية بين البربر وسكان سواحل الشام من الناحية الأثرية وكذلك الحضارية العرقية.

الرأي الثاني، أن البربر من اصل هندي - أوروبي قدموا من الهند ومروا بفارس والقوقاز ثم انتشروا فيأوروبا ومنهم فريق عبر شبه الجزيرة الايبيرية (أسبانيا والبرتغال) إلى الشمال الأفريقي. ويعتمد أصحاب هذا الرأي على التشابه بين أسماء قبائل الكيماريين الفنلندية والسويدية وقبيلة حمير في تونس وقبيلة بني عمارة بالمغرب.
وبناء على ذلك يعدون البربر من أصول أوروبية خصوصاً أولئك ذوى البشرة البيضاء والعيون الزرق، وينسبونهم أحياناً إلى الجرمانيين الوندالفي القرن الخامس والسادس ميلادي. علماً بأن كثيراً من الليبيين خصوصاً في الشق الشرقي من ليبيا (برقة) كانوا بيض البشرة زُرق العيون، ومنهم قبائل التمحو كما جاء في النقوش المصرية التي هي اقدم من ظاهرة الهند-أوروبيةوهذا ما يناقض هذه النظرية بأنهم قد وفدوا من أوروبا. ويبدو أن اصح الأقوال بأن سكان المنطقة الأصليين، أي التمحو والتحنو، كانوا بيض البشرة وزُرق العيون كما دلت عليه النصوص المصرية القديمة

الرأي الثالث، بأن البربر من سلاسة حام ابن نوح، عندما أيقن الأوربيون بأن النظريةالهند-أوروبية نُظر إليها بأنها لعبة استعمارية، وأريد ترويجها وتوظيفها لنفس المطامع والأغراض الاستعمارية وتبنتها بعض العقول ذات الميول الغربية من أبناء المنطقةفلهذا لجأوا إلى القول بأن البربر من اصل حامى، وليسوا أوربيين جنساً ولا لغةً كذلك لإثبات أن العرب لا صلة لهم بالبربر. وهذه النظرية نشأت في ألمانيا، عندما استنبطها عالم اللسانيات النمساوي تشولزر (Schlozer) عام 1781م/1196هـ،ومنها انتشرت قبولاً بين علماء بريطانيا وفرنسا. ولو أن الكثيرين منهم تخلا عنها، ومنهم فرانسس نيومان FrancisWilliam Newmannعالم البربريات البريطاني الذي رفضها جملة وتفصيلاً في الخمسينيات من القرن المنصرم
وهنا حصل المحذور عندما خلط بين ما هو عرقي ولغوي،ومن الثابت هو ان اللغة لا يمكن ان يثبت بها عرق والعكس صحيح
نوح سـام حــام يافـث

الرأي الرابع، الذي يقول بأن البربر من جنس أقوام البحر المتوسط، وهم عبارة عن خليط من الفينيقيين (العرب البائدة) والزنجة والليبو والمصريين والنوبيين والكنعانيين (العرب العاربة) والاتروسك والصقليين والساردنيين واليونانيين والايبريين خلافاً للنظريات الأخرى التي كانت تطمح في الأبعاد بين العرب والبربر وذلك بنسبهم تارة إلى القبائل الهند- أوروبية وأخرى إلى الحامية، على غرار إخوانهم العرب الساميين. وهذا الرأي ذهب إليه أستاذنا المؤرخ العلامة محمد مصطفي بازامه. علماً بأن كلمة سامية لا أثر لها في المعجم اليوناني ولا اللاتيني ولا حتى مراجعنا العربية، وهذه تعتبر بمثابة المراجع الأولية لكل باحث في علم تاريخ الأجناس.

وينقسم البربر إلى طائفتين متباينتين، وهما الحضر والبادية. والحضر هم سكان المدر أو البيوت أي المدنيون، والبدو الرحل وهم سكان الوبر أو الخيام. وسكان الحضر من أهل الأمصار وعادة يسكنون بقرب السواحل والسفوح الخصبة الزراعية كقبيلة هوارة، والبدو من أهل الصحارى والأرياف والواحات في الجنوب وجلهم من الرعاة كزناتة.
يفرن أو جبل غريان، وكل هذه التسميات تدل على هوية المنطقة البربرية، ومن أهم مدنه يفرن ونالوت وجادوفساطو) وكاباو وكذلك مدينة زوارة الساحلية، وفي الصحراء غدامس وغات وأوجلة. وكثير من قبائل ومدن ليبيا تستمد أسماءها من قبائل البربر مثل مصراتة وزليطن وسيلين ومسلاتة وسوكنة ومزده وزنتان (آت زناتة) وورشفانة وورفلة وغريان وزوارة ونفوسة وغدامس واوبارى ومراوة ومسوس (زاوية مسوس الآن) وغيرها.

والملاحظ انه يكاد لا يوجد اثر للبربر في برقة، بل اندثرت أغلب الدلائل على وجودهم في هذه المنطقة مقارنةً مع طرابلس أو فزان، باستثناء الأواجلة الذين يشككون في علاقتهم بالبربر عكس إخوانهم في الغرب أو الجنوب الليبي، ولعله تعليل للاندماج بين العرب والبربر، ومستوى الذوبان العالي لدرجة عدم التعرف أو التمييز بين ما هو قديم وما هو مستحدث. والمراقب للتغيرات الاجتماعية في ليبيا يلاحظ أن خطوط التماس بين العرب والبربر بدأت تضمحل وتتلاشى، فلا يجد الليبيون من أصول عربية حرجاً في انتمائهم إلى البربر بطريقة أو أخرى بقدر ما يقبل الليبيون البربر في غالبهم كالاواجلة والسواكنة وغيرهم على استخدام العروبة كهوية، لان الأصل عند الجميع هو الانتماء لدائرة الحضارة الإسلامية التي ينتمي إليه جميع الليبيين، ويعتبر الإسلام المنظم الأساسي للعلاقات بينهم، والعامل المحدد للواجبات والحقوق بين أفراد المجموعتين العرقيتين هو الشريعة 





الموضوع منقول الامانة الأدبية



المصدر: منتدى وادي العرب


avatar
منطلق
عضو متألق
عضو متألق

الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : الجزائر
العمل العمل : موظف
الهواية الهواية : شطرنج
المتصفح المتصفح : chrome
المزاج المزاج : على الكمبيوتر اتصفح
تاريخ التسجيل : 15/07/2016
عدد المساهمات : 15
مجموع النقـاط : 42
mms mms : ذكر..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى